Slider

تيمـــTVــمولاي

آخر الأخــبار

آراء ومـواقف

Banner

تاريخ و شخصيات

المجتمع المدني

ثقافة و عادات أمازيغية

صور

» » » التعريف بسيدي محمد نديحيى التيمولائي: القارئ الفقيه الصوفي



تيمولاي24 : الأستاذ الحاج ابراهيم ادبوحماد 
بسم الله الرحمان الرحيم
يسعدني أن أُعَرِّف بمجموعة من حملة كتاب الله التيمولائيين تباعا، كمساهمة متواضعة مني في التعريف بجزء مرتبط بالحياة الثقافية الدينية التيمولائية، وفي مقدمة هؤلاء سيدي محمد ندِحْيى، فمن هو ؟؟؟
أولا: اسمه ونسبه:
هو سيدي محمد - بالفتح - بن أحمد بن عمر بن عمر - مكرران - بن يحيى بن محمد بن يحيى، من مواليد سنة 1253 هـ ، الموافق لسنة 1837 م.
وينتمي سيدي محمد إلى فخذ إديحيى، فأصلهم من أيت بعمران، أتوا إلى تيمولاي قبل القرن الثاني عشر الهجري، انتقلوا من أيت بعمران حيث أصلهم الأصيل، فسكنوا أولا " تاوْريرْت وُشْن " في قبيلة أيت جرار - ناحية تيزنيت - ثم انتقلوا بعدها إلى قرية قرب بويزكارن تسمى " تيمْسورت "، وكان الواردون إلى تيمسورت ثلاثة إخوة، اثنان شقيقان والثالث معهم غير شقيق. فقصد اثنان منهم تيمولاي العليا
- تيمولاي أوفلا - والآخر إلى بويزكارن، وأسرته الآن تعرف بإذبوضْناب.
ثانيا: تعلمه وثقافته:
أخذ سيدي محمد نديحيى عن العلامة أبي العباس سيدي أحمد بن إبراهيم الملقب ب " أنجارْ " والمتوفى سنة 1286 هـ، الموافق لسنة 1869 م ( انظر ترجمته في المعسول ج 18 ص 123 و 124 )
القرآن الكريم برواية ورش، ورواية قالون، ثم حرف المكي في المدرسة الوكاكية بأكلو.
ثم افتتح المواد اللغوية والنحوية والفقهية في مدرسة تانكرت بإفران الأطلس الصغير عند الأستاذ سيدي محمْد بن إبراهيم المتوفى سنة 1296 هـ ، الموافق لسنة 1879 م، وهو جد الفقيه والأديب سيدي البشير بن الطاهر الإفراني (انظر ترجمته في المعسول ج 7 ص 5).
وأخذ كذلك عن الأستاذ سيدي محمد بن العربي الأدوزي في مدرسة أدوز، والمتوفى سنة 1323 هـ ، الموافق لسنة 1906 م (انظر ترجمته في المعسول ج 5 ص 149 ).
ثالثا: مشارطته وأعماله:
بعد عودته من التحصيل العلمي واستقراره عند أهله، بدأ بالمشارطة أولا في مسجد تيمولاي إزدار ، ثم شارط في تيمولاي أوفلا مدة طويلة، وأثناء مشارطته زاول الإفتاء والنوازل، بل تصدر للفصل في الخصومات بمرسوم من طرف القائد بوهيا بوفوس الأخصاصي.
رابعا تلامذته:
لقد حفظ القرآن الكريم على يديه عددٌ من أبناء تيمولاي إزدار وتيمولاي أوفلا، وفي مقدمتهم:
1- ابنه سيدي محمد بلفقيه.
2- والدي سيدي أحمد ند سيدي حمو.
3- سيدي علي ند بن ككوس والد سيدي الحاج مبارك ككوس.
هذا في تيمولاي إزدار. أما في تيمولاي أوفلا فعدد كثير يصعب حصره، ومنهم:
1- سيدي مبارك أمواح والد الأستاذ المرحوم سي مقور.
2- سيدي محمد والشيخ.
3- سي حسون ند ناصر.
4- سيدي محمد اعبل إكوربالن.
5- سي بلقاسم ندهمو، وغيرهم الكثير.
خامسا: أخلاقه وتصوفه:
عُرف عن سيدي محمد نديحيى أنه رباني، وأنه متواضع، لا يريد علوا في الأرض ولا فسادا، ولم يتأثر بأخلاق وعبية وعنجهية بعض الطلبة الشباب، أما تصوفه فيتجلى في اعتناق الطريقة الدرقاوية، وقد تعرَّف على الشيخ سيدي الحاج على الدرقاوي يوم كان طالبا في المدرسة التانكرتية الافرانية، ثم تجدد اللقاء في مدرسة أدوز، بل كان سيدي محمد من تلامذة الشيخ سيدي الحاج علي الدرقاوي يوم استنابه شيخه سيدي محمد بن العربي الادوزي حين سافر إلى مراكش.
ولما تصدر الشيخ سيدي الحاج علي للإرشاد والتربية ووصل إلى تيمولاي كان سيدي محمد من السابقين إلى الأخذ عنه، بل أصبح من أكابر أصحابه، وممن يتوافدون على موسم دوكادير باستمرار.
سادسا: أولاده:
في مقدمتهم ابنه البار سيدي محمد امحمد بلفقيه والد الأخ والصديق سي الحسين يحيى، والأخ الأستاذ محمد يحيى حفظهما الله.
وسأتحدث عن الابن سيدي محمد بلفقيه في فرصة قادمة إن شاء الله.
توفي سيدي محمد نديحيى سنة 1352 هـ ، الموافق لسنة 1933 م رحمه الله .
( انظر المعسول ج 12 ص 207- 210 بتصرف ).


«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

هل لديك تعليق على الموضوع؟