Slider

تيمـــTVــمولاي

آخر الأخــبار

آراء ومـواقف

Banner

تاريخ و شخصيات

المجتمع المدني

ثقافة و عادات أمازيغية

صور

» » » نساء من تيمولاي : " عكو ند بنكرا " رحمة الله عليها .



تيمولاي24: الحاج إبراهيم إدبوحماد 

عكو ند بنكرا في ذمة الله توفيت بعد عصر يوم السبت 4 ذي الحجة 1438 ه الموافق ل 26 غشت 2017 السيدة عكو المعروفة في تيمولاي ب : عكو ند بنكرا .
 نسبها : هذه السيدة تنحدر من ابوين كريمين هما : الوالد : هو احمد بن محمد بن علي بن احمد بن ابراهيم المعروف ب : احمد نبنكرا . ملاحظة : ادبنكرا و ادبح من اصل واحد هو علي بن احمد . والدتها : هي فاضمة بنت عبل الحسن المعروفة بتعبلات ند الحسن، وهي اخت الحاج احمد اعبل اكناو ( إدموما ) واخت المرحومة مريم عبل والدة موما ند خضيض .
 وللمرحومة اخوان هما : 1 - البشير ابنكرا : وهو فقير صوفي على الطريقة الدرقاوية ، يحكى انه كان نموذجا للمريد الصادق، والسالك الذي عرف المسالك ، التي تقي من المهالك . وقد مات وهو في ريعان شبابه دون ان يدخل القفص الذهبي . 2 - علي ابنكرا : وهو من الجالية التيمولائية في فرنسا دهرا طويلا الى ان تقاعد . توفي رحمه الله يوم 27 او 29 يوليوز من 2007 . 
اسرتها : المرحومة هي ارملة احمد أحسون اضرب الذي انسلها اربعة ابناء وهم : 1- فاضمة وهي باكورة ابنائها ، توفيت وهي صغيرة . 2 - حسون 3 - محمد 4 - فاطمة . السيدة المرحومة نموذج للمرأة التيمولائية الصبور، ممن حملن اعباء الاسرة لسنوات ذوات العدد في غياب الزوج، وهو من الرعيل الاول للمهاجرين التيمولائيين إلى فرنسا، وهي واترابها تحملن مسؤوليات مزدوجة : رعاية البيت وشؤون الاسرة وتربية الابناء ، والسهر على شؤون وحاجيات الاسرة خارج البيت خاصة ما يتعلق بالانفاق وتدبير شؤون الساقية من حرث وحصاد وسقي وجني للثمار وتربية الماشية ، يضاف الى ذلك جديتها وصرامتها وحسن المظهر والمخبر . روى لي احد تجار تيمولاي المتعاملين معها انها مثال للصدق والاخلاص والوفاء بالالتزامات . وانما المرء حديث بعده فكن حديثا حسنا لمن وعى . 
لبت نداء ربها عن عمر يناهز سبعة وثمانين عاما حيث ولدت سنة 1930 م . وقد شيعت جنازتها بعد صلاة المغرب اليوم نفسه بعد الصلاة عليها في ساحة ارارن بحضور جمع غفير من المصلين والمشيعين كدأب آل تيمولاي جزاهم الله خيرا على هذه السنة الحميدة . 
وقد كان الجو ليلتها مكفهرا، مع ريح قاصف وايماض برق وهزيم رعد مع طل خفيف ، وانقطاع للتيار الكهربائي مع غياب انارة ازقة تيمولاي التي لم تظهر الا بعد الانتهاء من مراسيم الدفن ، فرحم الله الفقيدة واسكنها فسيح جنانه والهم ذويها الصبر والسلوان ورحم الله جميع اموات المسلمين انا لله وانا اليه راجعون .


«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

هل لديك تعليق على الموضوع؟